كيف أهتم بشعر طفلى الرضيع

0

كيف أهتم بشعر طفلى الرضيع

العناية بالطفل الرضيع من الأمور التي تهم كل أم، ولكن معظم الأمهات لا يعرفن كيفية العناية بالرضيع وخصوصاً إذا كان أول طفل لهن، لذلك سنجاوب على سؤالك كيف أهتم بشعر طفلى الرضيع ؟ في هذا المقال عزيزتي القارئة وستتعرفين على العناية بجسم طفلك، فتابعي معنا.

كيف أهتم بجسم طفلي؟

قبل التعرف على إجابة سؤالك كيف أهتم بشعر طفلى الرضيع ؟ سنتعرف على كيفية العناية بجسم طفلك أولاً.

منعاً لسقوط الحبل السري لطفلك، والذي يحدث عادة بعد الأسبوع الأول، لا تعرضي طفلك للاستحمام، ولكن بدلًا من ذلك قومي بمسح جسم طفلك بواسطة فوطة، ولا ينبغي أن يستحم الأولاد المختونون حتى يشفون تماماً، وإليكِ طريقة للعناية بجسم طفلك الرضيع:

  • ضعي طفلك على منشفة، وإذا كان الجو باردًا، يمكنك خلع قطعة واحدة من الملابس أثناء غسل طفلك.
  • اغسلي وجه طفلك بلطف بمنشفة مبللة فاترة، ولا تستخدمي الصابون.
  • ثم أضيفي الصابون إلى قطعة القماش المبللة لغسل جسم طفلك، قومي بالتركيز على غسل منطقة الحفاضات.
  • قومي بشطف طفلك بالماء.
  • ضعي يدكِ تحت الماء الدافئ ثم ضعيها بلطف على رأس طفلك لترطيب شعر طفلك.
  • ضعي كمية صغيرة من شامبو الأطفال على شعر طفلك، وقومي بفركه بلطف في حركة دائرية، ثم استخدمي كوبًا بلاستيكيًا أو يدك لشطف الشامبو.
  • لا تستخدمي أي من مستحضرات ومنتجات الكبار لطفلك.

اقرئي أيضاً: تعرفي على علاج الشعر الخفيف عند الأطفال.

كيف أهتم بشعر طفلى الرضيع ؟

كيف أهتم بشعر طفلى الرضيع

بعض الأحيان قد يولد الطفل برأس مملوءة بالشعر، أو ربما لا يكون لديه، في كلتا الحالتين لا داعي للقلق مع نمو شعر طفلك، ولكن الحفاظ عليه أمر يتطلب العناية منكِ، وإليكِ عزيزتي الأم كيفية العناية بشعر طفلك الرضيع:

  • غسل الشعر بالشامبو، تعد أحد الأسباب الرئيسية للشعر الرقيق والهش هو فروة الرأس المتعرقة وغير النظيفة، لذلك تأكدي من غسل شعر طفلك بالشامبو وتدليك فروة رأسه ثلاث مرات في الأسبوع، ويمكنك استخدام شامبو للأطفال، ولا يتطلب منكِ غسل شعر الطفل يوميًا.
  • تمشيط الشعر، يساعد التمشيط على تحفيز مسام الشعر مما يساعد على إنتاج طبقة الزُهم بشكل صحي، ولكن تأكدي من أن تقومي بالتمشيط بلطف واستخدمي مشطاً ناعماً، ولا تقومي به عدة مرات في اليوم، ولكن مرة أو مرتين في اليوم كافية جداً.
  • ترطيب فروة الشعر، إذا كان طفلك لم ينبت له شعر بعد، تأكدي من استخدامك للمرطب لأنه يحافظ على فروة رأسه ناعمة ورطبة، وتجنب القشرة الناتجة عن الجفاف.
  • تشذيب وقص الشعر، واحدة من أفضل الطرق للحفاظ على شعر صحي هي التشذيب بانتظام، فهذا يساعد على تجنب الكثير من مشاكل الشعر.
  • حلق الشعر، تعد هذه الطريقة هي طريقة مختصرة للعناية بالشعر، كما يمكن أن يكون هذا مدخرًا للوقت إذا كنتِ من الأمهات المنشغلات بعملهن.
  • التدليك بالزيت، يعد تدليك الجسم كله بالزيت، بما في ذلك فروة الرأس، أمرًا صحيًا لأنه مفيد لتحسين الدورة الدموية لمسام الشعر ويساعد أيضًا في دفع الطفل للنوم، وبالإضافة إلى ذلك، فهو يساعد على ترطيب فروة الرأس وتجنب تكوين قشرة الرأس، ولعمل التدليك قومي بوضع كميات كافية على فروة رأس طفلك وقومي بالتدليك بحركة دائرية دون ضغط، ويمكنك استخدام الزيوت مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند.

اقرئي أيضاً: أفضل زيت شعر للأطفال.

مواضيع متعلقة

كيف أهتم بشعر طفلى الرضيع عند وجود خبز الرأس؟

خبز الرأس عند الرضع يشبه قشرة الرأس، ويحدث بسبب الإفراط في إنتاج الزُهم، وهي المادة الدهنية التي تحافظ على ترطيب البشرة، ويظهر في بعض الأحيان كقشور صفراء أو بيضاء سميكة على فروة الرأس، ولكنه أمر شائع وعادة ما يظهر بين 8-12 شهر، ولكن الحل الأفضل له هو غسل فروة الرأس ومشطها بانتظام للحفاظ عليها نظيفة، ولكن تجنبي استخدام بودرة التلك على رأس الطفل خلال هذا الوقت.

اقرئي أيضاً: نصائح لتنعيم شعر طفلك.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على إجابة سؤالك كيف أهتم بشعر طفلى الرضيع ؟ وكيف أهتم بجسم طفلي؟ إذا كان لديكِ أي استفسارات أو استشارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

Source link

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا