الحمل في الشهر الثاني – كل يوم معلومة طبية

0

الحمل في الشهر الثاني


الحمل في الشهر الثاني يبدأ من الأسبوع الخامس حتي الأسبوع الثامن، وتتكرر نفس الأعراض التي قد شعرت بها من قبل أثناء الشهر الأول مع وجود بعض الاختلافات، بالتالي سوف تتعرفين على هذه الاختلافات وأعراض الحمل في الشهر الثاني في المقال التالي.

الحمل في الشهر الثاني

يبدأ الجنين في التطور في تلك المرحلة من الحمل حيث تبدأ ملامح الوجه في التكوين، وتبدأ الأذن في الظهور على جانب الرأس، وتبدأ براعم الأذرع والأرجل في التشكل، وتبدأ أيضاً العين وأصابع القدم في الظهور في الشهر الثاني من الحمل، يبدأ في تلك المرحلة أيضاً تكوين الأنبوب العصبي، والجهاز الهضمي والأعضاء الحسية، ويبدأ الجنين في الحركة على الرغم من أن الأم قد لا تستطيع الشعور بتلك الحركات، وقد يبلغ طوله 2.54سم، ويزن 9.45 جم.

افرئي أيضاً: تعرفي على الحمل في الشهر الثالث.

مواضيع متعلقة

معلومات عن أسابيع الحمل في الشهر الثاني

 

الحمل في الشهر الثاني

بعد أن تعرفتِ على أعراض الحمل في الشهر الثاني، سوف تتعرفي على تغيرات الجنين أثناء تلك الأسابيع، تختلف تطورات الجنين خلال الأسابيع المختلفة من الحمل، كذلك تختلف الأعراض التي تشعر بها الأم ويختلف كل أسبوع عن الآخر:

الأسبوع الخامس

يبدأ الطفل في نمو الحبل الشوكي والدماغ والقلب والعضلات، من خلال المشيمة التي تعمل على وصول الغذاء إلى الجنين، والكيس الأمينوسي الذي يحافظ على دفء الجسم ليساعد في حركة الجنين، ويبدأ أيضاً الحبل السري في التشكيل لربط الطفل بمصدر الدم، وقد تشعر الأم في تلك المرحلة ببعض الأعراض منها:

  • الشعور بالغثيان (يسمى غثيان الصباح، على الرغم من أنه يمكن أن يحدث في أي وقت من النهار أو الليل).
  • وخز أو وجع في ثدييك وغمقان الثدي.
  • قد تحتاجي إلى التبول في كثير من الأحيان.
  • الشعور بالتعب أكثر من المعتاد.

اقرئي أيضاً: تعرفي على الحمل في الشهر الرابع.

الأسبوع السادس

يتم في هذا الأسبوع تشكل الأطراف والعيون، وقد يمكنك أيضاً في تلك المرحلة الاستماع إلى ضربات قلب الجنين عن طريق الموجات فوق الصوتية، ولكن في اليوم ال 17 إلى 56 قد يكون الجنين ضعيفاً وتعرضه إلى مثل تلك الأشياء قد يؤثر على نموه الطبيعي، وفي ذلك الوقت قد تكون اكتسبت الأم بضع الكيلوات الإضافية.

إما إذا كنت تعانين من الغثيان الشديد في الصباح فقد تفقدين بعض الوزن في تلك العملية وهو أيضاً أمر طبيعي أثناء الحمل، ولكن يجب المتابعة مع الطبيب المختص لمراجعة حالتك باستمرار.

اقرئي أيضاً: تعرفي على الحمل في الشهر الخامس.

الأسبوع السابع

يتضمن الحمل في الشهر الثاني الأسبوع السابع من الحمل، يبدأ نمو أطراف اليدين والقدمين، وتستمر بعض الأجزاء الأخرى في التطور مثل القلب، الرئتين، الأمعاء، الدماغ، الحبل الشوكي، الأنف، الفم، العينين.

بالنسبة للأم قد لا تشعر بتغير طفيف في تلك المرحلة ولا تزال الأعراض الحادثة كمل هي مثل غثيان الصباح، والوخز أو الألم في الثدي، بالتالي حافظي على تناول الوجبات الخفيفة الصحية التي قد تساعد على إعطائك الطاقة والحصول على حمل صحي وتغذية الجنين تغذية صحية، بالأطعمة الغنية بالبروتين مثل الجبن.

اقرئي أيضاً: تعرفي علىالحمل في الشهر السادس.

الأسبوع الثامن

في هذا الأسبوع يبدأ الطفل في تكوين الجفن والأذنين حتىأنه يمكنه السباحة في رحم الأم، وفي تلك الفترة من الحمل قد يزيد تدفق الدم لتزويد الجنين بالدم اللازم، ويستمد الجنين 50% من الدم الذي يضخه قلبك، قد تظهر أيضاً بعض الأعراض على الأم مثل:

تغيير حجم الثديين

يؤدي ارتفاع مستويات الهرمونات عند الحامل، إلى نمو الثدي وتغيير حجمه استعداداً لعملية الرضاعة الطبيعية، فلا تتفاجأي عند زيادة حجم الثدي فهذا أمر طبيعي في تلك المرحلة.

انتفاخ البطن

قد تحدث التغيرات الهرمونية بعض الانتفاخات داخل البطن، تشبه تماماً الانتفخات التي تشعر بها النساء قبل فترة الحيض، بالتالي احرصي على ارتداء الملابس المريحة عند البطن.

اقرئي أيضاً: تعرفي على الشهر السابع في الحمل.

في النهاية، بعد أن تعرفتِ على أعراض الحمل في الشهر الثاني وبعض المعلومات عن أسابيع الحمل في ذلك الشهر، فإذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

استشارات متعلقة

Source link

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا